Skip to main content

الخطوات والإجراءات المطلوبة لفتح مكتب سفريات أو مكتب شحن جوي (جديد)

أولاً: 

تقديم الطلب عن طريق النافذة الواحدة (وزارة التجارة و الصناعة) لفتح مكتب سفريات ​أو مكتب شحن جوي (جديد) مع ارفاق صورة من عقد إيجار المكتب و البطاقة الشخصية للمالك .

 

ثانياً : 

بعد المعاينة للموقع يعطى مقدم الطلب موافقه مبدئيه لمدة ثلاثة شهور لتزويدنا بجميع المتطلبات اللازمة و هي :

- تعبئة النموذج المخصص .

- صورة من السجل التجاري للمكتب. ( بعد إضافة النشاط )

- صورة من الرخصة التجارية للمكتب. ( بعد إضافة النشاط )

- صورة من البطاقة الشخصية للمالك.

- صورة من عقد إيجار المكتب. 

- ضمان بنكي مفتوح المدة بقيمة 200,000 ريال قطري (لمكتب السفر) أو 100,000 ريال قطري (لمكتب الشحن الجوي)​

- رسوم إصدار الرخصة بقيمة 10,000 ريال قطري.

- تصميم هندسي للمكتب معتمداً من أحد المكاتب الهندسية المرخصة .

- وثيقة تأمين ضد الحوادث تشمل المنشأة و المستودعات (لمكتب الشحن الجوي فقط)​.

 

ثالثاً:

إصدار الرخصة النهائية لمزاولة النشاط.

 

تعليمات: 

1- قيام المكتب بتجديد الرخصة سنوياً بالموعد المحدد .

2- رسوم تجديد رخصة المكتب الرئيسي بقيمة (5,000) ريال قطري , ولرخصة الفرع (2,500) ريال قطري.

3- يجب أخذ الموافقة المسبقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في حالة أنتقال المكتب أو تغيير المدير أو إضافة شريك .

4- في حالة اضافة فرع جديد يجب تقديم الطلب عبر النافذة الواحدة , وبعد الموافقة عليه يجب تزويدنا بصورة من السجل التجاري و الرخصة التجارية للفرع الجديد مع تعبئة النموذج المخصص , مع دفع الرسوم (2,500) ريال قطري​، وتكون رخصة هذا الفرع تابعة لرخصة المكتب الرئيسي .

5- يجب أن يكون المسمى التجاري متطابقاً في جميع الأوراق الرسمية  .

 

النماذج

نموذج إصدار و تجديد ترخيص​​​​​​​