Skip to main content

أسئلة عن وحدة أمن الطيران

يتم تعريف الحوادث الأمنية في البرنامج الوطني لامن الطيران المدني في دولة قطر على النحو التالي:​

  1. التهديد عن حدوث فعل تدخل غير مشروع.
  2. تصرف من مسافر غير منظبط على متن طائرة.
  3. تصرف مسافر غير منظبط او موظف او احد المسافرين في المطار حيث من المرجح أن يعرض سلامة أو أمن المطار للخطر.
  4. خرق أو خرق محتمل لأي من أحكام برنامج الأمن المعتمدة بموجب لوائح أمن الطيران المدني لمراقبة الجودة 2010.​

هناك نوعان من الإبلاغ عن أي تهديد لأمن الطيران وهما إبلاغ إلزامي و إبلاغ تطوعي:

و يتم ذلك من خلال تعبئة الإستمارة الخاصة بنوع الإبلاغ في موقع الهيئة العامة للطيران المدني .

 

أسئلة عن الخدمات المشتركة

الوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب:

  1. تعبئة استمارة طلب بعثة دراسية.
  2. الشهادة الثانوية العامة.
  3. صورة من جواز سفر الطالب.
  4. صورة من البطاقة الشخصية للطالب.
  5. صورة من البطاقة الشخصية لولي الأمر.
  6. عدد(4) صور شخصية.
  7. صورة من نتيجة اختبار اللغة الانجليزية (IELTS) او اي اختبار اخر ان وجدت.​

الوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب:

  1. تعبئة استمارة طلب بعثة دراسية.
  2. الشهادة الثانوية العامة.
  3. صورة من جواز سفر الطالب.
  4. صورة من البطاقة الشخصية للطالب.
  5. صورة من البطاقة الشخصية لولي الأمر.
  6. عدد(4) صور شخصية.
  7. صورة من نتيجة اختبار اللغة الانجليزية (IELTS) او اي اختبار اخر ان وجدت.

 

البعثات الداخلية :

الكليات والجامعات الموصى بها :

كلية قطر لعلوم الطيران.

 

التخصصات المتاحة للطلبة القطريين من حملة الشهادة الثانوية:

  1. المراقبة الجوية.
  2. الأرصاد الجوية.
  3. إدارة عمليات المطار.
  4. هندسة إلكترونيات المطار.

شروط القبول:

  1. أن يكون المتقدم (ذكر، أثنى) قطري الجنسية، وأبناء القطريات.
  2. أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 70%.
  3. أن لا يتجاوز عمر المتقدم عن 24 عاماً.
  4. اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.
  5. اجتياز الفحص الطبي.
  6. شهادة حسن سيرة و سلوك.

 

المستندات المطلوبة في حال قبول الطالب واجتيازه الاختبار للمقابلة الشخصية :

  1. نسخة من الشهادة الثانوية العامة.
  2. عدد 4 صور شخصية.
  3. صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
  4. على الطالب فتح حساب بنكي لتحويل مخصصاته الشهرية.

  • صورة من السجل التجاري للمكتب.
  • صورة من الرخصة التجارية للمكتب.
  • صورة من البطاقة الشخصية للمالك.
  • صورة من عقد إيجار المكتب.
  • ضمان بنكي مفتوح المدة بقيمة مئتين ألف ريال قطري (200,000 ريال قطري).
  • قائمة بأسماء العاملين في المكتب.
  • رسوم إصدار بقيمة عشرة آلاف ريال قطري ( 10.000 ريال قطري).
  • تصميم هندسي للمكتب معتمداً من أحد المكاتب الهندسية المرخصة.
  • في حالة فتح فرع للمكتب أو انتقاله، يجب على المكتب أخذ الموافقة المسبقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، و ذلك بإعطاء صاحب الطلب كتاب عدم ممانعة بذلك موجه لوزارة الإقتصاد و التجارة. و من ثم تزويدنا بصورة من السجل التجاري والرخصة التجارية للفرع الجديد، و يكون ترخيص هذا الفرع تحت غطاء الرخصة الأصلية.

صورة من عقد الشركة إذا كان المكتب مملوك لشركة.​

الخطوات والإجراءات المطلوبة لفتح مكتب شحن جوي ( جديد):

 

أولاً: تقديم طلب لسعادة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للموافقة على فتح مكتب شحن جوي ( جديد ) مرفق بصورة عن عقد إيجار للمكتب مع المتعهد بالإلتزام بجميع المتطلبات و الشروط المطلوبة من قبل الهيئة.

ثانياً: إعطاء موافقة مبدئية لمقدم الطلب لفتح المكتب و مزاولة النشاط خلال ثلاثة شهور و ذلك بتوجيه كتاب إلى وزارة الإقتصاد و التجارة. بالإضافة إلى تزويده بكتيب يشتمل على قانون و مواصفات مكاتب السفريات.

ثالثاً: تزود الهيئة مقدم الطلب بكتيب يحتوي على قانون وقواعد تشغيل مكتب الشحن للتقيد الكامل بما ورد فيه.

رابعاً: بعد ذلك يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة بما يلي:

•صورة من السجل التجاري للمكتب.

•صورة من الرخصة التجارية للمكتب.

•صورة من البطاقة الشخصية للمالك.

•صورة من عقد إيجار المكتب، و المخزن.

•ضمان بنكي مفتوح المدة بقيمة مئة ألف ريال قطري (100.000) ريال قطري.

•وثيقة تأمين ضد الحوادث تشمل المنشأة والمستودعات.

•رسوم إصدار بقيمة عشرة آلاف ريال قطري (10.000) ريال قطري.

•تصميم هندسي للمكتب معتمداً من أحد المكاتب الهندسية المرخصة.

. صورة من عقد الشركة إذا كان المكتب مملوك لعدة أفراد.

خامساً: إصدار الرخصة ومزاولة النشاط خلال الثلاثة شهور المشار إليها سابقاً في الموافقة المبدئية.

سادساً: التأكد من أن المكتب قد باشر النشاط والتزم بجميع الشروط والمواصفات المطلوبة، وذلك من خلال الجولات التفتيشية من قبل مفتشي هيئة الطيران المدني.

سابعاً: قيام المكتب بتجديد الرخصة سنوياً مع رسوم تجديد بقيمة خمسة آلاف ريال قطري (5,000 ريال قطري) للمكتب الرئيسي والفان وخمسمائة ريال قطري (2,500 ريال قطري) للفرع.

ملاحظة:-

•في حالة فتح فرع للمكتب أو انتقاله، يجب على المكتب أخذ الموافقة المسبقة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، و ذلك بإعطاء صاحب الطلب كتاب عدم ممانعة بذلك موجه لوزارة الإقتصاد و التجارة. و من ثم تزويدنا بصورة من السجل التجاري والرخصة التجارية للفرع الجديد، و يكون ترخيص هذا الفرع تحت غطاء الرخصة الأصلية

أسئلة عامة

  • أن يكون المتقدم قطري الجنسية .
  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بمعدل عام لايقل عن 70%.
  • أن لا يزيد عمر الطالب عن 24 سنة.
  • أن يكون الطالب متفوق في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية.
  • أن يجتاز الطالب امتحان الآيلتز (IELTS) بمعدل عام لا يقل عن (5.5).​

يمكنكم الاستفسار عن الوظائف الشاغرة حالياً في الهيئة و تقديم طلبات التوظيف من 

أسئلة عن السلامة الجوية

فيما يتعلق بتشغيل الطائرات اللاسلكية والطائرات من دون طيار للأفراد والهواة، فيجب أن يتم ذلك من خلال مركز قطر للرياضات اللاسلكية بعد طلب الحصول على ترخيص ممارسة الهواية وتسجيل الطائرة لديهم.

 

  • تقديم طلب للحصول على ترخيص من مركز قطر للرياضات اللاسلكية.
  • الحصول على رخصة ممارسة الهواية.
  • تسجيل الطائرة في مركز قطر للرياضات اللاسلكية.​

أسئلة عن الأرصاد الجوية

هناك ثلاث طرق للحصول على معلومات للطقس من خلال:

  • زيارة موقع الهيئة العامة للطيران المدني​.
  • تحميل تطبيق أرصاد قطر لكل من نظامي اندرويد و آي أو إس.
  • خدمة الإتصال الآلي على الرقم: 44480444

أسئلة عن الأرصاد الجوية

  • البطاقة الشخصية وصورة منها.
  • صورة شخصية للشخص المصرح له بدخول المطار.
  • كتاب من مدير الإدارة الخاص بعملك يصرح فيه الأماكن المسموح بها للزيارة.​